مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/13/2022 10:26:00 ص
مفاهيم خاطئة عن علم النفس - الجزء الثالث- تصميم الصورة وفاء مؤذن
مفاهيم خاطئة عن علم النفس - الجزء الثالث 
تصميم الصورة وفاء مؤذن
سنتابع ماتم ذكره في الجزء السابق، وفي هذا الجزء أهم المفاهيم الخاطئة عن علم النفس...

 مرض ثنائي القطب

الكثير يعتبر أن هذا المرض فقط تقلب مزاج، لكن الحقيقة أن له أنواع والمريض يعاني من تقلبات كبيرة في الطاقة سواء الجسدية أو الجنسية أو غيرها، أي إما أن يكون نشيط جداً أو منهك جداً، قد تجده يمر بفترات |هوس| وتعلق شديد بهواية أو لعبة في وقت محدد وفجأة يفقد اهتمامه وتعلقه بها، وفي حالات معينة |عقل المريض| لا يتوقف عن التفكير المفرط لذلك ليس جميع المرضى يعانوا من تقلب المزاج.

لا يعاني الأطفال من مشاكل نفسية

دائماً عندما نسمع كلمة |اضطراب نفسي| نتخيل شخص بالغ وواعي يعاني منها، لكن الحقيقة حتى الأطفال ممكن أن تظهر عليهم علامات تدل على مرض أو اضطراب نفسي في سن مبكر، وبحسب منظمة الصحة العالمية إن اضطراب القلق  يظهر عند الأطفال والمراهقين بنسبة تصل إلى 5%.

الأمراض النفسية نادرة

الحقيقة أن كل شخص فينا معرض أن يُصاب باضطراب نفسي سواء بشكل دائم أو بشكل مؤقت، منظمة الصحة العالمية أثبتت أن ١ من كل ٤ أشخاص معرض أن يتأثر باضطرابات عقلية أو عصبية في مرحلة معينة من حياته، وخاصة إذا تعرض لتغيرات كبيرة وصادمة، والأحداث العالمية التي حدثت مؤخراً أثبتت هذا الأمر رأينا اضطرابات كثيرة ظهرت عند الأشخاص مثل القلق والتوتر والاكتئاب وغيره بسبب عدم الاستقرار، وبعض الأشخاص عانوا من الوسواس القهري والهوس بشكل كبير.

فقط المجنون يذهب إلى الطبيب النفسي

هذه واحدة من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بشكل كبير في المجتمع، لدرجة الكثير من الأشخاص يعتبروا أنه من المعيب الذهاب إلى |الطبيب النفسي|، ونسمع كلام أن الطبيب النفسي فقط للضعفاء والمجانين، لكن الحقيقة الأمر مختلف تماماً، مهمة الطبيب النفسي هي أن يلفت نظرك لأمور صغيرة ويساعدك للتصرف بنضج أكثر ويعالج مشاكل وأمراض نفسية مستحيل أن تتخطاها لوحدك، مثلما الأمراض العضوية لا يمكن معالجتها لوحدك، أيضاً الأمراض والمشاكل النفسية دون اخصائي.

إن الوعي الكافي يساعدك على حل مشاكلك النفسية، لذلك كن واعي لذاتك وحاول إصلاح مشاكلك قبل أن تتفاقم ويصبح من الصعب إيجاد حلول لها.

بقلمي: ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.